تعزيز تجربة المتجر باستخدام بنية SASE من Cisco

CISCO

يجب أن يكون التسوّق في المتجر سريعًا وسهلاً. الذهاب إلى المتجر واكتشاف منتجات جديدة وملء عربة التسوق الخاصة بك وعمليات الدفع. يجب أن يكون الأمر سلسًا، لكنه ليس كذلك دائمًا. اسأل أي متسوق، وسوف يخبرك أن أسوأ جزء في التسوق في المتاجر الكبيرة هو عمليات تأخر الدفع أو الطوابير الطويلة.


هناك العديد من الأسباب وراء حدوث ذلك، ولكن أحد أكثر الأسباب شيوعًا هو ضعف الاتصال. نقاط البيع اليوم ليست مجرد ماكينات تسجيل المدفوعات النقدية. ولكن هي أجهزة متطورة متصلة بالشبكة تقوم بمعالجة معاملات بطاقات الائتمان والسحب والهدايا وتغذي بيانات أنظمة إدارة المخزون وعمليات تخطيط موارد المؤسسة (ERP) وقواعد بيانات ولاء العملاء والأنظمة الأساسية لتحليلات الأعمال من بين وظائف أخرى.

تحويل أعمال التسوّق السعودية

ولكن هذا مجرد القليل من فيض كثير. يُعد وجود عمود فقري قوي لتقنية المعلومات أمرًا حيويًا في أعمال الأسواق. وعند القيام بإدارة سلسلة متاجر كبيرة تتكون من 65 موقعًا مع وجود تجارة إلكترونية عبر الإنترنت وسلسلة تزويد متعددة المناطق، فإنك بحاجة إلى بنية تحتية سريعة وموثوق بها وفعّالة.
 

أعمل في Tamimi Markets منذ 27 عامًا. نحن إحدى سلاسل الأسواق الأسرع نموًا في المملكة العربية السعودية وقد تم تصنيفنا ضمن أفضل 100 علامة تجارية سعودية على مدار السنوات الست الماضية. نحن إحدى سلاسل الأسواق الأسرع نموًا في المملكة العربية السعودية وقد تم تصنيفنا ضمن أفضل 100 علامة تجارية سعودية على مدار السنوات الست الماضية. كما نقدّم خدمات داخل المتجر مثل تزيين الكيك حسب الطلب والخبز المُعد حِرَفيا والبيتزا المطهية داخل الفرن الحجري والوجبات السريعة المُسبقة التحضير والدجاج المشوي. تُعد Tamimi Markets رائدة في المملكة العربية السعودية في مجال خيارات الغذاء الصحي أيضًا مع قسم المعيشة الصحية الخاص بنا والذي يتميز عمومًا بالمنتجات الطبيعية والعضوية والخالية من الغلوتين و"المناسبة تمامًا لك".


 

تُعد Tamimi Markets شركة فرعية مملوكة بالكامل لمجموعة شركات التميمي. تم تأسيس سلسلة المتاجر المركزية لدينا في الأصل في عام 1979 كمشروع مشترك مع شركة Safeway الأمريكية العملاقة في مجال الأسواق. في عام 2011، قمنا بتحديث صورتنا وإعادة تشكيل متاجرنا والتوسّع بسرعة. وكانت النتيجة تصميمًا جديدًا وعصريًا جعل التسوّق أكثر جاذبية وملاءمة ومتعة، وهو ما أدى بدوره إلى نمو كبيرفي العملاء.

التغيير مع مرور الوقت

لقد بدأتُ هنا كمُبرمج في عام 1993 وأنا الآن مدير قسم تقنية المعلومات. قبل سبعة وعشرين عامًا، كان تركيزي الوحيد على الأسطر الفردية من التعليمات البرمجية، ولكن مع تقدمي في الرتب، كان عليّ أن أنظر إلى الصورة الكبيرة. في السنوات الأخيرة، كان ذلك يعني توجيه انتباهي إلى السحابة. تحوّل مجال المتاجر الكبيرة من التطبيقات المحلية إلى الحلول القائمة على السحابة، لذلك تعين علينا مواكبة هذا التغيير بمرور الوقت.

تحاول بقية شركتك التغيير بمرور الوقت. ماذا عن شبكتك؟

  

كانت شبكة WAN الخاصة بنا تُمثل تحديًا آخر. تم توجيه حركة مرور الشبكة من المتاجر الكبيرة والمستودعات والمكاتب الفرعية والمستخدمين عن بُعد لدينا من خلال مكتبنا الرئيسي عبر ثلاثة مزوّدي خدمات إنترنت منفصلين. وكانت الطريقة الوحيدة التي تمكّنا من حماية بياناتنا فيها من خلال IPSEC عبر أنفاق MPLS (IPVPN)، مما أدى إلى تباطؤ الاتصال وحجب إمكانية الرؤية. تعذّر علينا قول، على سبيل المثال، ما إذا كان مدير تسويق يعمل من المنزل يتمتع بحماية مناسبة للجهاز الطرفي على جهاز الكمبيوتر الخاص به. كما كنا نعتمد بنسبة %100 على مزوّدي خدمات الإنترنت الثلاثة الذين لم يتحدثوا مع بعضهم البعض عادةً—للاتصال من طرف إلى طرف. فإذا تباطأ أحدهم نظرًا لازدحام الشبكة أو توقف اتصاله نظرًا لفشل في النظام، فإننا نكون تحت رحمتهم. تم عزل المتاجر والمكاتب التي كانت تستخدم بنيتها التحتية عن المكتب الرئيسي وبقية شبكتنا.
 

كما قد عانينا من عدم التحكُّم في جودة خدمات الشبكة أو ترقيات البنية التحتية. عندما كنا بحاجة إلى سعة جديدة، قمنا بإضافة معدات مادية في كل موقع من مواقعنا. كان الأمر مكلفًا وكان التثبيت والتكوين يدويَّين بالكامل. بعد الجهد والنفقات الإضافية، كان ما يزال يتعين علينا التعامل مع النطاق الترددي المحدود من شركاء مزوّدي خدمات الإنترنت لدينا. في الأساس، كنا نستخدم الحلول المؤقتة كلما زاد الطلب على شبكتنا. أصبحت البنية التحتية العامة لتقنية المعلومات لدينا قديمة ومشتتة إلى أقصى حد ممكن.
 

وكان تأثير أوجه القصور هذه ضخمًا. كانت شبكتنا بطيئة ومؤمّنة بشكل سيئ وغير مرئية. وبشكل عام، تأثر نمونا وصورة علامتنا التجارية حيث أصبح العملاء محبطين بسبب طوابير عمليات الدفع الطويلة الناتجة عن عمليات تأخير الشبكة وانتظار التعرّف على نقاط الولاء الخاصة بهم. كانت تؤثر برامجنا القديمة واتصالاتنا البطيئة بالشبكة على أعمالنا وسمعتنا.
 

لقد كنا بحاجة إلى ترقية البنية التحتية لتقنية المعلومات وعكس صورتنا الجديدة والمبتكرة من خلال تحسين كل من الخدمة وتجربة التسوّق الشاملة. كما احتجنا إلى بنية تحتية لتقنية المعلومات يمكنها مواكبة خطط النمو الهائلة لدينا.
 

طرح دعوات للمورّدين ومراجعة عدة إثباتات للمفهوم. وبرز حل واحد في نهاية عملية الاختيار من بين: حافة خدمات الوصول الآمن من Cisco (SASE) بما في ذلك Cisco SD-WAN وCisco Umbrella.  

استقلال حقيقي للفرع والمزيد

وقد سمحت لنا Cisco SD-WAN بالتبديل من شبكة تقليدية إلى بنية تحتية معرَّفة بالبرامج. وأول وأهم فوائدها هو الاستقلال الحقيقي للفرع من خلال الوصول المباشر إلى الإنترنت. لم تعد متجارنا ومستودعاتنا ومكاتبنا بحاجة إلى نقل حركة مرور الشبكة من خلال مقراتنا الأساسية للتواصل مع بعضها البعض، مما يُسرّع الأمور بشكل كبير.

يمنحك أحد حلول SD-WAN حرية اختيار البنية التحتية العامة أو الخاصة الأكثر ملاءمة لك.

  

الميزة الثانية هي استقلالية شركة النقل. يتمثل جوهر حل SD-WAN في أنه يمنحك حرية اختيار البنية التحتية العامة أو الخاصة الأكثر ملاءمة لك. لم نعد مقيدين بمزوّدي خدمات الإنترنت الثلاثة. لقد أعدنا تجهيز إعداداتنا وأصبحت فروعنا متصلة الآن عبر حلقة ألياف. نقوم بتشغيل النطاق العريض على النحاس (Business DSL) كنسخة احتياطية، وشبكة 4G (الجيل الرابع) للاتصال اللاسلكي، وأخيرًا شبكة 5G (الجيل الخامس). وفي حالة فشل إحدى هذه الشبكات، فإنها تتحول تلقائيًا إلى أخرى. لم نعد مضطرين إلى انتظار قيام مزوّد الخدمة بإجراء الإصلاحات ونضمن الاتصال بين المواقع من خلال إعادة توجيهها عبر بنية تحتية أخرى.
 

كما يمكننا إضافة مزوّدي الخدمة أو تغييرهم بكل سهولة عندما تقدّم خيارات أفضل نفسها أو إذا احتجنا إلى مزيد من النطاق الترددي. في الماضي، كان يتعين علينا قبول الارتفاعات الهائلة في الأسعار كلما احتجنا إلى مزيد من النطاق الترددي أو السرعة. والآن، أصبح لدينا حرية التسوّق والحصول على ما نحتاج إليه دون إضافة معدات مادية إلى شبكتنا.     

إنشاء "حافة خدمة وصول آمنة"

لا تمثل شبكة Cisco SD-WAN إلا جزءًا من الحل. نحن بصدد طرح Cisco Umbrella لتأمين الوصول إلى الإنترنت لشبكتنا وفروعنا ومستخدمينا المتجولين. كانت Cisco Umbrella بسيطة التكوين ولا تتطلب خبرة تقنية متقدمة. كل ما نحتاجه كان مكتوبًا في وثائقها. تتيح لنا Cisco Umbrella إمكانية رؤية كاملة حول كيفية وصول المستخدمين عن بُعد إلى شبكتنا. يتيح لنا استخدام تكامل شبكة Cisco SD-WAN مع Cisco Umbrella عبّارة إنترنت غير مركزية. يمكننا الآن رؤية الأجهزة التي يستخدمها الموظفون للاتصال بشبكة SD-WAN الخاصة بشركة Tamimi Markets، وتقييدهم بالبروتوكولات الأكثر أمانًا، بل وتقييد التطبيقات التي يمكنهم استخدامها أثناء الاتصال بالشبكة. لم يسبق لنا الحصول على إمكانية رؤية للتطبيقات بهذا الشكل من قبل. كما يعمل هذا الأمان الإضافي على حماية موظفينا من التهديدات الدائمة على الإنترنت.
 

كما يوفر التكامل بين Cisco SD-WAN وCisco Umbrella المرونة والأمان اللذين نحتاجهما لتحديث البنية التحتية لتقنية المعلومات لدينا وخدمة عملائنا وموظفينا بشكل أفضل. أنا من المعجبين بشركة Cisco منذ فترة طويلة، وقد أدركت أنها تستطيع تقديم المنتج الذي نحتاج إليه، ولكن الاختلاف الحقيقي يتمثل في دعمها. مع المورّدين الآخرين، يمكن للمهندسين التابعين ليّ قضاء ساعات على Google للبحث عن طرق لحل مشكلة ما. مع Cisco، نفتح بطاقة ثم يتواصلون معنا في أقرب وقت ممكن. لا تحصل على ذلك المستوى من الخدمة من شركاء التقنية الآخرين.


وبمناسبة حديثنا عن موضوع الشركاء، يجب عليَّ أن أخص بالذكر شركة Ebttikar Technology Company لدعمها في عمليات التنفيذ. كانت Ebttikar أول شركة إقليمية تحصل على "شهادة Cisco الذهبية للشركاء" في الشرق الأوسط، ولقد أثبتت خبرتها أنها لا تقدر بثمن في مساعدتنا على نشر بنيتنا التحتية الجديدة. ويعمل مهندسو الشركة عن كثب مع مدير البنية التحتية والشبكة لدينا لطرح Cisco SD-WAN وCisco Umbrella في جميع متاجرنا ومستودعاتنا ومكاتبنا الفرعية.  

تحسينات في خضم عملية طرح جارية

رغم إبطاء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من النشر المخطط له للبنية التحتية الجديدة نظرًا لعمليات تأخير الشحن وتقليل أطقم العمل لأسباب تتعلق بالسلامة، فقد لاحظنا بالفعل تحسنًا هائلاً في السرعة والاستقرار وعرض النطاق الترددي عبر جميع عملياتنا باستخدام شبكة SD-WAN. ومثل معظم الشركات، كان علينا استخدام المؤتمرات عبر الفيديو في العديد من اجتماعاتنا أثناء الوباء. في الماضي، كان هذا يعني التعرّض لتأخيرات شديدة تسببت في إصدار صوت مشوش وتلعثم في الفيديو. كان من المستحيل التواصل بوضوح أو إنجاز أي شيء.
 

وباستخدام شبكة Cisco SD-WAN، فقد ولَّت تلك الأيام. حيث تتعامل بنيتنا التحتية الجديدة مع حركة مرور الفيديو بكل سهولة. كما قد حسّنت من تجربة العملاء للمتسوقين في Tamimi Markets. تتميز نقاط البيع لدينا باتصال سلس وسريع بقاعدة بيانات ولاء العملاء والمرافق الأخرى المستندة إلى السحابة، وبالتالي تسريع عملية الدفع. لم يعد يتعين على قاعدة عملائنا المتنامية انتظار الوصول إلى نقاط الولاء الخاصة بهم وأصبح الدفع مقابل مشترياتهم أسرع بكثير. 

زيادة تعزيز مستقبل Tamimi Markets

أنا مسرور بالتحسينات العديدة التي قمنا بها من خلال اختيار Cisco لبنية SASE الخاصة بنا. تُعد Tamimi Markets شركة تطلعية غيرت طريقة تسوّق الأشخاص لمحلات البقالة في المملكة العربية السعودية. لقد قمنا بزيادة تعزيز تجربة المتاجر الكبيرة وأصبحنا أحد أكثر العلامات التجارية المحبوبة في المملكة من خلال تبني أحدث اتجاهات الغذاء وخدمات البيع بالتجزئة وابتكارات تقنية المعلومات. أتمنى لو أننا قد انتقلنا إلى شبكة Cisco SD-WAN عاجلاً. كل شيء يعمل بشكل أفضل بكثير الآن.


 

شهدت Tamimi Markets نموًا هائلاً على مدى العقد الماضي. وستساعدنا بنيتنا التحتية الجديدة من Cisco على مواكبة خطط النمو الهائلة لدينا. في حين أنه قد يكون الأمر غير مرئي للمتسوقين، شبكة SD-WAN الآمنة الخاصة بنا ستسرع أوقات عمليات الدفع. مع شبكة Cisco SD-WAN وCisco Umbrella، اللتان اجتمعتا لتشكيل حل SASE حقيقي، فإننا قد حققنا وصولاً مباشرًا إلى الإنترنت يساعدنا على دفع إدارة المخزون والعمليات الأخرى التي تضع الطعام على رفوفنا وتُرضي عملائنا وتجعلهم يعودون إلى Tamimi Markets بابتسامة وترّقب لتجربة تسوّق أكثر متعة. وتُعد تلك ميزة تنافسية الآن!